منتديات نور القمر

منتديات نور القمر
ترحب بيكم
إلى كل من يساوره الحلم العربي أقدم هذا المنتدى لكل العرب

اخطاء لغوية شائعة  Alfaris_net_1289759084


منتديات نور القمر

منتديات نور القمر
ترحب بيكم
إلى كل من يساوره الحلم العربي أقدم هذا المنتدى لكل العرب

اخطاء لغوية شائعة  Alfaris_net_1289759084


منتديات نور القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:55 am من طرف راشد الكاسر

» hyundai_grandeur. g5-2012
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:55 am من طرف راشد الكاسر

» صور اغلى سيارة رياضية في العالم
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:54 am من طرف راشد الكاسر

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:54 am من طرف راشد الكاسر

» رجيم الاطعمة الشهية
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:51 am من طرف راشد الكاسر

»  فوائد الفواكه 2
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:51 am من طرف راشد الكاسر

» طريقة عمل المعكرونة للرجيم
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:50 am من طرف راشد الكاسر

» برنامج غذائي لمن لا يقدر على الرجيم
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:50 am من طرف راشد الكاسر

» مشروبات ساخنة للرجيم
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالأحد أكتوبر 19, 2014 12:49 am من طرف راشد الكاسر

» سأكـٍِـٍِون أنـٍِـًٍِآ و سًٍِـأرسـم نفسًٍَِـي بكلمًٍِـات
اخطاء لغوية شائعة  Emptyالجمعة يونيو 22, 2012 5:05 pm من طرف فالح السعيد2

مواضيع مماثلة
مكتبة الصور
اخطاء لغوية شائعة  Empty
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عامر العطيات
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
نور القمر
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
دلوعة المنتدى
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
محمد رحال
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
queen2011
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
راشد الكاسر
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
ساندي بل
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
ياسو
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
مستشار الحب
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 
لجين اسعيد
اخطاء لغوية شائعة  I_vote_rcapاخطاء لغوية شائعة  I_voting_barاخطاء لغوية شائعة  I_vote_lcap 

 

 اخطاء لغوية شائعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة المنتدى
عضو ماسي
عضو ماسي
دلوعة المنتدى


عدد المساهمات : 9949
نقاط : 10874
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : لست بهذا الغرور الذي لا يطاق ولست الأنثى المتكبرة التي لا يعجبها أحد كل مافي الأمر أنني أختلف عن بقية النساء لي أفكاري الخاصه لذلك لا أحد يستطيع فهمي سوى القليل من البشر ولربما العــــــــــــدم
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : دلوووووووووعة

اخطاء لغوية شائعة  Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء لغوية شائعة    اخطاء لغوية شائعة  Emptyالإثنين مايو 09, 2011 10:32 am

هذه هى طائفة من ألاخطاء الشائعة نوضح من خلالها سبب الخطأ ووجة الصواب فيها:



1-يقال أعتذر فلان عن الحضور

والصواب أعتذر فلان عن عدم الحضور؛لأن الاعتذار يكون عن التقصير.



2-يقال (ان هناك سببان للتقدم العلم والمال)

والصواب أن نقول ....أن هناك سببين للتقدم ؛لأنها اسم ان مؤخر فهى مثنى منصوب بالياء



3-يقال (تحرى فلان عن الامر )

والصواب (تحرى فلان الامر)؛والشاهدقول الله تعالى..فأولئك تحروا رشدا.



4-يقال احيانا (أخذه على ذنبه)

والصواب (أخذه بذنبه )بمعنى عاقب عليه على نحو ما جاء فى القران الكريم (فكلا أخذنا بذنبه).



5-يستخدم مع الفعل حوى كلمة على .فمثلا يقال الكتاب الحاوى على كل الموضوعات أو البستان الحاوى على كل أنواع الزهور

وهذا خطأ لأن الفعل حوى متعد بنفسه والصواب أن نقول الحاوى جميع الموضوعات .



6-يقال (أجاب الطالب على الاسئلة كلها )

والصواب أجاب الطالب الأسئلة كلها .أو عن الاسئلة كلها.



7-(حرم فلان من حقه)هذا خطأ والصواب حرمه حقه ؛ لأن الفعل ( حرم ) يتعدى إلى مفعولين .



8-الكثير منا يقول عن الشهر العربى (جماد الاول )و(جماد الثانية )

والصواب (جمادى الأولى -وجمادى الآخرة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة المنتدى
عضو ماسي
عضو ماسي
دلوعة المنتدى


عدد المساهمات : 9949
نقاط : 10874
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : لست بهذا الغرور الذي لا يطاق ولست الأنثى المتكبرة التي لا يعجبها أحد كل مافي الأمر أنني أختلف عن بقية النساء لي أفكاري الخاصه لذلك لا أحد يستطيع فهمي سوى القليل من البشر ولربما العــــــــــــدم
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : دلوووووووووعة

اخطاء لغوية شائعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء لغوية شائعة    اخطاء لغوية شائعة  Emptyالإثنين مايو 09, 2011 10:39 am

أخطاء لغوية شائعة
يقولون : ملأت الكأس من الحنفية والصواب هو ملأت الكأس من الصنبور ،
والصنبور قصبة يتسرب منها الماء سواء أكانت حديدا أم رصاصا أو غيرهما .

يقولون : قضى في معهدنا سنة دراسية والصواب قضى في معهدنا سنة مدرسية
لأن السنة المدرسية لا تشمل فصل الصيف بينما تعني السنة الدراسية سنة كاملة
من الدراسة المتواصلة مما لا يتاح للطلاب في المدارس .

يقولون : أصيب فلان بدوخة ، وكلمة دوخة عامية شاع استعمالها والصواب أن يقال أصيب فلان بدوار أو دوران .
يقولون : ذهبت إلى بيته الكائن في شارع كذا ... والصواب ذهبت إلى بيته في شارع كذا ... لأن كلمة ( الكائن ) حشو لا مسوغ لوجوده .
يقولون : جلس فلانٌ على الكنبة والصواب : جلس على الأريكة فكلمة الكنبة
أخذتها اللغة الفرنسية عن اللاتينية واليونانية . و الأمر بالجلوس: لا يوجه
إلا لمن كان نائمًا، أو ساجدًا. أما من كان قائمًا فيقال له: اقعد.

يقولون : وضع ثيابه في الدولاب والصواب : وضع ثيابه في ( الصوان ) بكسر
الصاد أو ضمها أو الصيان وجمعها ( أصونة ) وحجة أهل اللغة في ذلك أن كلمة (
دولاب ) فارسية الأصل .

يقولون : ملأ الكأس الفارغة والصواب : ملأ القدح الفارغ أو الزجاجة
الفارغة لأن ابن الأعرابي قال " لا تسمى الكأس كأساً إلا وفيها الشراب "

كثير منا يستخدم كلمة ( ممنون ) بمعنى ( شاكر ) وهي كلمة تركية أما في
العربية فمعنى ممنون ( مقطوع ) وقد جاء في التنزيل (( لهم أجر غير ممنون ))

يقولون : بلغت تكاليف الطعام والخادم مبلغ كذا والصواب : بلغ ثمن الطعام
وأجر الخادم . أما التكاليف فهي جمع تكليف أو تكلفة بمعنى المشقة والعسر .

فقال هناك من يقول (ملفت للنظر، والصواب لافت للنظر).
كما وضح الفرق بين الفَرار من المعركة بفتح الفاء والصحيح الِفرار من
المعركة بكسر الفاء وهي تعني الهرب، أما الفرار بفتح الفاء تعني الكشف عن
أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين.!

أيّة: خطأ شائع لا ينكف الجميع عن استعماله للدلالة على أيّ كلمة
مؤنّثة. مثلاً: أيّة ملاحظة، أيّة خطوة!.. والصحيح، أيّ لفظة، أيّ خطوة، إذ
أنّ "أيّة" لفظة خاطئة ولا توجد في اللغة العربية. باختصار، ليس للفظة
"أي" مؤنّث ما ولا يجوز إضافة "التاء" عليها إلا عند اتصالها بـ"ها" عند
النداء: "أيتها".

ومن الأخطاء الشائعة أيضًا، "الغير" التي تسبق الصفات!! بمعنى عندما
أريد أن أقول مثلاً "غير لائق، أو غير مهتم وما إلى هنالك، يجب أن أقول من
غير اللائق، والشعوب غير المهتمين بمستقبلهم... ولا يجوز القول: الشعوب
الغير مهتميّن، أو الغير صالحين، إلخ. فكلمة "الغير" تعني الآخرين، مثلاً:
يحبّ الغير ويستقبل الغير، ولكن، لا يحبّ غير المهذّبين!! ولا يستقبل غير
اللائقين!

كلمة حوالي لا يجب أن تُستعمل إلاّ عند الدلالة على الوقت: فيُقال:
حوالي الساعة العاشرة، حوالي الخامسة، ولكن لا يجوز قول: حوالي أربعة أشخاص
أو حوالي أربعين قتيلاً مثلاً، بل يجب استعمال لفظة "نحو"، مثلاً: نحو
أربعين شخصًا، نحو خمسين مليون دولار، إلخ!. أما حوالي مليون دولار، أو
حوالي تسعة أشخاص، فخطأ.

أما الخطأ الأكثر رواجًا فهو استعمال كلمة "بعض": مثلاً نسمع كثيرًا بعض
المال، بعض الأصحاب، بعض والصحيح بعض من المال، وبعضٌ من الأصحاب، إذ أن
كلمة بعض تعني "جزء" فهل يجوز قول: "جزء المال أو جزء الأصحاب" أو يجب قول:
"جزءٌ من المال وجزءٌ من الأصحاب"؟؟ إذًا، يقال، أعطني بعضًا من مالك
مثلاً وليس أعطني بعض مالك!! أحبّوا بعضكم البعض: أحبّوا جزؤكم الجزء!! لا
معنى لهذه الجملة، والصحيح، فليُحبّ البعضُ (أو البعض منكم) البعضَ (أو
(البعضَ الآخر!

في أثناء تعني في زوايا أو في أرجاء، وبالتالي إذا أردنا أن نقول خلال اللقاء، يجب القول "أثناء اللقاء" وليس "في أثناء اللقاء"!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلوعة المنتدى
عضو ماسي
عضو ماسي
دلوعة المنتدى


عدد المساهمات : 9949
نقاط : 10874
تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع : لست بهذا الغرور الذي لا يطاق ولست الأنثى المتكبرة التي لا يعجبها أحد كل مافي الأمر أنني أختلف عن بقية النساء لي أفكاري الخاصه لذلك لا أحد يستطيع فهمي سوى القليل من البشر ولربما العــــــــــــدم
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : دلوووووووووعة

اخطاء لغوية شائعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء لغوية شائعة    اخطاء لغوية شائعة  Emptyالإثنين مايو 09, 2011 1:27 pm

أخطاء لغوية شائعة الاستخدام ، تنتشر في بعض

وسائل الإعلام المختلفة


يقولون : انسحب الفريق من المباراة

ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم
الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش
بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر

--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة

ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان
الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي
أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب
لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي



--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : انكدر العيش

ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ،
والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم
إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش
فلان وتكدَّرت معيشته
--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه

ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه
وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ،
إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم


--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ

ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين
تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ،
ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ

وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه



--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ

ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان
حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) قال
الشاعر :ـ

فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا فإن كنتَ توعدنا بالهجاء


وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ

قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رَشَدًا } أي توخوا وعمدوا

--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى

ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر
الشماخ :ـ

عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا فأوردها معا ماء رواء


--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة

ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب
لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة
الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ

إذا النسمات نفضن الغبارا بأعظم منه تقى في الحساب


وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ


سوف تظل دائمة من عطرها نسائم


--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات

ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة
أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة
المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام
يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير
المعنى
--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : مجوهرات فلان

ـ والصواب : جواهر فلان
يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر
كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر
على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق .
وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت
لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92


--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : البعض

ـ والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح
أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن
العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف )
.
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة
من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ
فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .


--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : تـصـنـّـت .

ـ والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ،
ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن
صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو
السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول
ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على
السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .


--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .

ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .


--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون هذا بئر عميق .

ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .

ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به . وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ
الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .

--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .

ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .
--------------------------------------------------------------------------------

ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )

ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب
والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء
فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره
أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد
الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني
الهروب أيضًا . يقول الشاعر :

ممدّون سودان عظام المناكب

فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم


ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة :


يخال الفِرار يراخي الأمل

ضعيف النكاية أعداءه

--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : مُدَرَاء .

ـ والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل
جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين
الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي
والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو
أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا
مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن
مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل
أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على
الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ،
فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون
ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ،
فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .

--------------------------------------------------------------------------------


ـ يقولون : ملفت للنظر .

ـ والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا
الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ
لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن
( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل
( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما
قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ،
لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم
فرعون لموسى عليه السلام : ( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا )
. بفتح الياء .

























































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء لغوية شائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يسرا: لم احتفل بالثورة وتعرضي للاعتداء في لندن شائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور القمر :: ساحة نور القمر المنوعه :: ۩۞۩ تعليم اللغه ۩۞۩-
انتقل الى: